title

تعديل

طالب التوجيهي بحاجة الى توجيه في كل نقطة وعليك كطالب ان تكون مستمعا جيدا لخبرات من سبقك من الطلاب , هذه المدونة لدع مطلاب التوجيهي او الثاني ثانوي في كل البلاد العربية املين من ان تتحقق الفائدة عامر جرادات

facebook



القبول الموحد الأردني ملاحظات هامة كيف يقبل الطلب ؟ وكيف ينظر الى الخيارات؟؟


     الحدود الدنيا للمعدلات في شهادة الدراسة الثانوية العامة المذكورة إزاء التخصصات المتاحة في الجامعات الأردنية الرسمية، لا تعني بأي حال من الأحوال قبول الطالب الحاصل على هذا المعدل في ذلك التخصص، وإنما يعني ذلك قبول طلبه فقط لهذا التخصص، للنظر فيه عند المفاضلة بين المتقدمين من الطلبة للالتحاق بهذا التخصص، وذلك حسب تسلسل معدلاتهم في شهادة الدراسة الثانوية العامة تنازلياً.
  • 1- الحدود الدنيا للمعدلات في شهادة الدراسة الثانوية العامة المذكورة إزاء التخصصات المتاحة في الجامعات الأردنية الرسمية، لا تعني بأي حال من الأحوال قبول الطالب الحاصل على هذا المعدل في ذلك التخصص، وإنما يعني ذلك قبول طلبه فقط لهذا التخصص، للنظر فيه عند المفاضلة بين المتقدمين من الطلبة للالتحاق بهذا التخصص، وذلك حسب تسلسل معدلاتهم في شهادة الدراسة الثانوية العامة تنازلياً.



حكم عملية قبول الطلبة ثلاثة متغيرات فقط، هي: ‌ أ- معدل الطالب في شهادة الدراسة الثانوية العامة، وتُعطى الأولوية دوماً للطالب صاحب المعدل الأعلى. ب- ترتيب الطالب لخياراته في طلب الالتحاق، وتُعطى الأولوية للخيار الأول دوماً، ثم الثاني، فالثالث، وهكذا ... إلخ. وفي حال تساوي معدلات الطلبة الراغبين في الالتحاق بتخصص ما، لا تُعطى أي أهمية لترتيب خيار الطالب لهذا التخصص في طلب الالتحاق، ويُقبَل جميع الطلبة المتساوين في المعدل في التخصص نفسه بغض النظر عن ترتيبه.
  • 2- تحكم عملية قبول الطلبة ثلاثة متغيرات فقط، هي:
  • ‌ أ- معدل الطالب في شهادة الدراسة الثانوية العامة، وتُعطى الأولوية دوماً للطالب صاحب المعدل الأعلى.
  • ب- ترتيب الطالب لخياراته في طلب الالتحاق، وتُعطى الأولوية للخيار الأول دوماً، ثم الثاني، فالثالث، وهكذا ... إلخ.
  • وفي حال تساوي معدلات الطلبة الراغبين في الالتحاق بتخصص ما، لا تُعطى أي أهمية لترتيب خيار الطالب لهذا التخصص في طلب الالتحاق، ويُقبَل جميع الطلبة المتساوين في المعدل في التخصص نفسه بغض النظر عن ترتيبه.
  • ‌ ج- الأعداد المقرر قبولها من قِبل مجلس التعليم العالي لكل تخصص في كل جامعة.
  • 3- تتم عملية القبول من خلال ترتيب طلبات الالتحاق بالجامعات الأردنية الرسمية تنازلياً، حسب تسلسل معدلات الطلبة في شهادة الدراسة الثانوية العامة، ثم يُنظر للخيار الأول في طلب التحاق الطالب، ويُحدِد قبول الطالب من عدمه، الأعداد المقرر قبولها لكل تخصص. فإذا لم يُقبل الطالب في الخيار الأول بسبب اكتمال العدد المقرر قبوله للتخصص المذكور في هذا الخيار، يُنظر للخيار الثاني، فإذا لم يُقبل فيه من منطلق السبب السابق، يُنظر للخيار الثالث، وهكذا تستمر العملية في كل طلب التحاق، حتى يتم الانتهاء من قراءة جميع الخيارات المذكورة في طلب التحاق كل طالب.
  • 4- إذا قُبل الطالب في خيار ذي ترتيب معين في طلب التحاقه، فلا يُنظر بعد ذلك أبداً للخيارات التالية.
  • 5- عند دخول الطالب إلى برمجية تقديم طلبات الالتحاق، يقوم الطالب بإدخال رمز المستخدم، والرمز السري المذكورين في البطاقة المالية (التي يحصل عليها من المكاتب البريدية المحددة في الموقع الالكتروني في المملكة الأردنية الهاشمية)، وعلى الطالب أن يحافظ على سرية رمز المستخدم، والرمز السري، ولا يُطلع عليهما أحداً من الأشخاص، حتى يضمن ويطمئن بأنه لا يمكن لأحد الدخول للنظام الحاسوبي، والتلاعب بطلب التحاقه من حيث الخيارات المذكورة، أو بيانات عنوانه، لأن ذلك – إن حدث – قد يؤدي إلى آثار ذات نتائج سلبية على فرص التحاق الطالب بتخصص/جامعة يرغب فيهما. ويمكن للطالب من خلال أيقونة خاصة تغيير كلمة السر الخاصة به، وذلك لتحقيق مزيد من الاطمئنان، والمحافظة على خصوصيته.
  • 6- يُلزم الطالب بتعبئة (5) خمسة خيارات على الأقل في طلب الالتحاق بالجامعات الأردنية الرسمية، ولا يُقبَل الطلب بأي حال من الأحوال، إذا حاول الطالب تخزين طلب التحاقه بعدد من الخيارات يقل عن ذلك.
  • 7- يظهر للطالب الإختيارات التي تتوافق مع الحد الأدنى لمعدل القبول في التخصص وفرع الثانوية العامة .
  • 8- على الطلبة الراغبين في الالتحاق بأي من تخصصات التربية الرياضية، أو الإدارة والتدريب الرياضي، أو التأهيل الرياضي، أو التربية البدنية، أو ما يناظرها من تخصصات، مراعاة أن قبولهم النهائي يتطلب النجاح في اختبارات اللياقة الصحية، والبدنية، أو اختبارات القابلية للتعلم الحركي التي تقررها الجامعة المعنية.
  • 9- على الطلبة غير الأردنيين (باستثناء طلبة قطاع غزة المقيمين داخل الأردن، والحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية، والمستفيدين من المكرمة الملكية السامية لأبناء المخيمات)، عدم التقدم بطلبات التحاق إلى وحدة تنسيق القبول الموحد للجامعات الأردنية الرسمية. ويمكنهم فقط التقدم بطلبات التحاق خاصة للجامعات مباشرة، وحسب التعليمات الخاصة بكل جامعة، والمواعيد المحددة من قبلها.
  • 10- على الطلبة الحاصلين على شهادات أجنبية مثل: شهادة الثانوية البريطانية G.C.E. أو شهادة البكالوريا الدولية، أو شهادة الثانوية الأمريكية... بما فيهم الطلبة المستفيدين من المكرمة الملكية السامية لأبناء العاملين في القوات المسلحة الأردنية، أو المعلمين العاملين في وزارة التربية والتعليم التقدم بطلبات التحاق إلى وحدة تنسيق القبول الموحد للجامعات الأردنية الرسمية. من خلال الموقع الإلكتروني للوحدة , على أن يقوم الطالب بإرسال نسخة من وثيقة معادلة شهادته الأجنبية الصادرة عن وزارة التربية والتعليم الأردنية حال صدورها إلى وحدة تنسيق القبول الموحد من خلال إحدى الوسائل المذكورة سابقاً.
  • 11- على الطلبة الأردنيين الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية قبل عام 2005 لجميع الدورات الصيفية والشتوية، أو الطلبة الحاصلين على ما يعادل هذه الشهادة من إحدى وزارات التربية والتعليم في الدول العربية، ضرورة إرسال صورة عن كشف علامات شهادة الدراسة الثانوية العامة إلى وحدة تنسيق القبول الموحد، وذلك خلال الفترة المحددة لتقديم طلبات الالتحاق، وبالأسـلوب الـذي يراه الطـالب مناسباً، وحسبما هـو محدد في برمجية تقديم طلبات الالتحاق. وعلى الطالب في هذه الحالة أن يقوم بما يلي:
  • ‌ أ- ضرورة الاحتفاظ بإيصال الفاكس الذي يؤكد إرسال الوثيقة، إذا قام باستخدام الفاكس لإرسالها.
  • ‌ ب- ضرورة الاحتفاظ بالرد الالكتروني المُرّسل من وحدة تنسيق القبول الموحد بالتأكيد على استلامه للوثيقة المرسلة.
  • وفي جميع الأحوال على الطالب أن يعرف بأنه يتحمّل مسؤولية صحة، ودقة المعلومات المتضمنة في صورة كشف علامات شهادة الدراسة الثانوية العامة المرسّل لوحدة تنسيق القبول الموحد، وبأنه يتحمل مسؤولية عدم قبول طلبه، إذا لم يُرسِل هذه الصورة في الموعد المحدد، وبالوسيلة المبينة أعلاه.
  • 12 - على الطلبة الأردنيين الحاصلين على شهادة دراسة ثانوية عامة صادرة عن وزارة التربية والتعليم في إحدى الدول العربية، والتي تعتمد معياراً للنجاح في هذه الشهادة على أكثر من السنة الدراسية الأخيرة لمرحلة الدراسة الثانوية، ضرورة إرسال صور عن كشوف علامات جميع السنوات الدراسية المعتمدة للنجاح في شهادة الدراسة الثانوية، حسب تعليمات وزارة التربية والتعليم في البلد المعني.
  • 13 - تعتقد وحدة تنسيق القبول الموحد، وتؤكد بأنه ليس هناك من ضرورة تستدعي حضور الطالب شخصياً لمراجعتها، وذلك من منطلق الأسباب التالية:
  • ‌أ- أن مراجعة الطالب الشخصية تسبب له هدراً في الوقت والمال، إضافة للعناء والتعب، وفي معظم الأحيان لا تقدم له هذه الزيارة معلومات إضافية عما هو متاح على الموقع الالكتروني للوحدة.
  • ‌ب- سوف تبذل وحدة تنسيق القبول الموحد قصارى جهدها لتوضيح أي أسئلة قد تتبادر إلى ذهن الطالب، وترجو الوحدة منك عزيزنا الطالب عدم الاتصال الهاتفي، إلا في حالات الضرورة القصوى، والتي تتعلق ببيانات أو معلومات غير معلنة، أو متاحة على الموقع الالكتروني الخاص بها، فالاتصال الهاتفي لن يعطيك حقاً لغيرك، أو استثناءً خاصاً بك.
  • ‌ج- تتمنى وحدة تنسيق القبول الموحد عزيزنا الطالب أن تثق بأنها تتعامل مع جميع الطلبة المتقدمين بطلبات التحاق على قدم المساواة، وسيحظى جميع الطلبة بالقدر نفسه من المعاملة العادلة.
  • ‌د- تؤكد الوحدة على أن وسيلة الاتصال بالبريد الالكتروني تؤدي إلى الغاية نفسها، التي يمكن أن تحققها الزيارة الشخصية، أو الاتصال الهاتفي.


الى أعزائنا الطلبة تأنى جيدا من 

خياراتك ونحذركم من اللامبالاة في تعبئة الظلب الذي يؤدي بك الى ( سوء الاختيار ) وهو ان ترفض جميع خيارات طلب القبول الموحد .... 













                  لاتنسى       صفحتنا على    : 





مع تحيات : عامر جرادات  :) 

لا تتردد في اي استفسار   اضغط هنا  




  # سوبر توجيهي_ للدراسة اساليب .


0 التعليقات:

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

احتاج الى

Blogger Widgets

اعلان مهم