بسم الله الرحمن الرحيم ...
هذه مقاعد الجامعة التي يحلم الطلاب بها طيلة سنتهم الاخيرة في المدارس "توجيهي" .....
ضحايا التوجيهي الذي نعني هنا هم أولئك الطلاب اللذين سعو بجد وجهد عظيمين لتحقيق طموحاتهم وطموحات ابائهم الكبيرة جدا ..
في وطننا الغالي الاردن ( حفظه الله ورعاه ) , تتواجد نخبة من الطلبة اللذين يتقدمون كل عام الى الثانوية العامة حتى رأينا المعدلات المرتفعة جدا بل المعدلات صاحبة الارتفاعات الشاهقة !
في آخر دورة من دورات امتحان الثانوية العامة "التوجيهي".
مرحلة صعبة لا شك في هذا تعب الجميع فيها , الا انه بكل صراحة نعرف ان مرحلة ما بعد استلام نتيجة هذا الجهد العظيم .
فكل الاحلام مبنية على تخصصات مثل تخصص ( الطب ) الذي اصبح هستيريا عند اغلب الاهالي والطلاب وكان الجامعات لا تحتوي الا كلية واحدة وهي كلية الطب والجراحة !!!!
الجميع يحب ان يسمع كلمة ( دكتور) قبل اسم ابنه , او قبل اسمه اذا كان طالبا , الا انه بصراحة ليس كل من يطمح بهذا التخصص مؤهل له , فالفاصل هو علامة الثانوية العامة , ومع ان تخصص الطب يجب ان يكون فقط على اساس التنافس الحر ولا دخل للموازي فيه .
الا اننا نرى التوجه العنيف -- ولست افتري على احد-- اذ قلت ان هذف الجامعات هو موازي الطب وليس الطب العادي إذ ان الرسوم العالية جدا جدا جدا المفروضة على تخصص الموازي الطب والجراحة هي هدف الجامعات وياللأسف أأصبح الطبيب يشتري مقعده .
وهذا نتج عنه ضعف مخرجات سوق العمل حتى انك اذا مرض اصبح العثور على طبيب يفهم حالتك مجرد .. (صدفة ).., ومن هنا تقول له ( الحمد لله اني لقيتك يا دكتور ) !!
اصبحنا اليوم نرى حقائق مرعبة في قطاع اصبحت تشوبه شواااائب عدة على من اللوم ..؟؟؟
أأصبح التنافس مجرد اسثناء في القبول ؟؟؟!!!!!!
أأصبحت جامعاتنا تعطي ابنائها السمك ولا تعلمهم صيده ...!!
أهنالك ولي امر اردني يستطيع ان يدرس ابنه موازي طب
برسم ساعة يتراوح بين ( 150-250) دينار لطالب اردني
بثانوية اردنية !!؟؟
الجواب على السؤال الاخير وبكل صراحة لا ... لا توجد وظيفة في الاردن يستطيع رب الاسرة فيها ان يدفع 500 دينا شهريا لابنه ويعيش عيشة هنية ...
اذا نحن نبيع مقاعد ابنائنا اللذين يستحقون للذين يشترووون ...
الاصلاح في الادن موجود نعم والجهود المبذولة ضخمة والجميع يشهد ذلك , الا ان القطاع الجامعي كما ذكرنا مشكلته كثرة بنود الاستثناءات بحيث زادت احتمالية الحصول على مقعد لشخص عن طريق الواسطة , او عن طريق اي من هذه الاستثناءات غير المستحقة ..
وفي الختام تلخيص المشكلة , ورؤيتي المتواضعة للح :
المشكلة : كثرة الاستثناءات تحت بنود كثيرة جدا بحيث اصبحت تتطاول على التنافس الحر الذي في الاصل هو الاساس .
( اي حصر التنافس في بعض المكرمات بين فئة من فئات المجتمع , او ابناء عاملين بوظيفة ما )
الحل :
يكمن الحل في عدم تخصيص نسبة من المقاعد للاستثناءات على حساب التنافس اذ ان التنافس اليوم لا يحظى ب ( 30) بالمئة من النسبة العامة للمقاعد الجامعية .
يعني ان نسبة المقاعد في التنافس الحر 100 بالمئة بدون اي استثناء وبدون اي بند والجميع يقدم للقبول الموحد ( الجامعة الحكومية) وحتى الموازي ليس له مقاعد مخصصة.
اذا حصل الطالب على مقعد من خلال التنافس هنا دور الاستئناء وبهذه الحالة نحن نشجع الاستثناء لان ليس فيه ظلم اذ ان الجميع تنافس حسب المعدل فقط , وغطت المكرمة تكاليف دراسته اي لم تعطيه فرصة اكبر للحصول على مقعد على حساب الطلاب الاردنيين اللذين لا تشملهم اي مكرمة .
الحل الثاني :
انه قبل اصدار النتائج تقوم وحدة القبول الموحد , بعمل احصائية المعدلات واعداد الطلاب والقدرة الاستيعابية للجامعات مثال على احصائية حقيقية .
كما نلاحظ مثلا في سنة 2010 يوجد (2) فوق 99 وهذا يمنحهم الحق في القبول المباشر في تخصص .
يوجد (63) طالب اعلى من 98 , لهم الحق ايضا في القبول المباشر في اي تخصص لانهم ضمن امكانيات الجامعات .
الى الان يوجد ( 65) طالب متفوق بقوة حصل على مقاعدهم فلنفرض كلهم طب وجراحة , لا توجد مشكلة لان الجامعات تستطيع استيعاب ( 400) مقعد على الاقل حد علمي ..
(((((لا يوجد ظلم ))))
نكمل :
(258) طالب اعلى من 97 وهم طلاب يحق لهم ايضا القبول المباشر في اي تخصص .
(613) طالب اعلى من ( 96 ) يستطيع ان يحصل مثلا (96.5) على التخصصات التالية :
طب وجراحة
.طب اسنان , دكتور صيدلي .....الى الاخير ..
الاقل من ( 96.5) ..
لا يحصل على مقعد في كلية الطب ابدا .. يبدأ من عند دكتور الاسنان ...
((((( هذا مثال يعني ان نوزع عدد الطلاب على القدرات الاستيعابية للجامعات ونسمح للطلاب بالاختيار , فمن المستحيل ان يتوجه الجميع لتخصص واحد لان المعدلات مختلفة ومتباينة ))
وفي ظل هذا التوزيع قد يحصل معظم طلاب المملكة على المقاعد الجامعية .
هذا تصوري وهذا كله مجهودي الشخصي شاكونا باقتراحاتكم وسنعرضها فورا بذكر اسمكم عليها , نحن نأمل الاصلاح , ولا ندعو لاي اخلال في نظامنا القائم على العدل المتناهي مع الجميع بدون تمييز ..
مع تحيات : عامر جرادات :)
# سوبر توجيهي_ للدراسة اساليب .
ضحايا "التوجيهي"... الطب والجراحة الاردن ... الواسطة ... الحل
هذه مقاعد الجامعة التي يحلم الطلاب بها طيلة سنتهم الاخيرة في المدارس "توجيهي" .....
في وطننا الغالي الاردن ( حفظه الله ورعاه ) , تتواجد نخبة من الطلبة اللذين يتقدمون كل عام الى الثانوية العامة حتى رأينا المعدلات المرتفعة جدا بل المعدلات صاحبة الارتفاعات الشاهقة !
في آخر دورة من دورات امتحان الثانوية العامة "التوجيهي".
مرحلة صعبة لا شك في هذا تعب الجميع فيها , الا انه بكل صراحة نعرف ان مرحلة ما بعد استلام نتيجة هذا الجهد العظيم .
فكل الاحلام مبنية على تخصصات مثل تخصص ( الطب ) الذي اصبح هستيريا عند اغلب الاهالي والطلاب وكان الجامعات لا تحتوي الا كلية واحدة وهي كلية الطب والجراحة !!!!
الجميع يحب ان يسمع كلمة ( دكتور) قبل اسم ابنه , او قبل اسمه اذا كان طالبا , الا انه بصراحة ليس كل من يطمح بهذا التخصص مؤهل له , فالفاصل هو علامة الثانوية العامة , ومع ان تخصص الطب يجب ان يكون فقط على اساس التنافس الحر ولا دخل للموازي فيه .
الا اننا نرى التوجه العنيف -- ولست افتري على احد-- اذ قلت ان هذف الجامعات هو موازي الطب وليس الطب العادي إذ ان الرسوم العالية جدا جدا جدا المفروضة على تخصص الموازي الطب والجراحة هي هدف الجامعات وياللأسف أأصبح الطبيب يشتري مقعده .
وهذا نتج عنه ضعف مخرجات سوق العمل حتى انك اذا مرض اصبح العثور على طبيب يفهم حالتك مجرد .. (صدفة ).., ومن هنا تقول له ( الحمد لله اني لقيتك يا دكتور ) !!
اصبحنا اليوم نرى حقائق مرعبة في قطاع اصبحت تشوبه شواااائب عدة على من اللوم ..؟؟؟
أأصبح التنافس مجرد اسثناء في القبول ؟؟؟!!!!!!
أأصبحت جامعاتنا تعطي ابنائها السمك ولا تعلمهم صيده ...!!
أهنالك ولي امر اردني يستطيع ان يدرس ابنه موازي طب
برسم ساعة يتراوح بين ( 150-250) دينار لطالب اردني
بثانوية اردنية !!؟؟
الجواب على السؤال الاخير وبكل صراحة لا ... لا توجد وظيفة في الاردن يستطيع رب الاسرة فيها ان يدفع 500 دينا شهريا لابنه ويعيش عيشة هنية ...
اذا نحن نبيع مقاعد ابنائنا اللذين يستحقون للذين يشترووون ...
الواسطات والرشاوي والفساد و الاستثنائات في القبول الجامعي ....
الجميع يعيش هذا الواقع ولا احد ينكره , ان الواسطات في الجامعات كثيرة وذلك في ظل كثرة الاستثناءات , فالجميع يرى نفسه ضحية اذا دفع رسوم الجامعة " نعم " فالجميع يدرس تحت استثناء الا هو ....
في ظل الجهود الضخمة والصعبة التي يبذلها جلالة الملك للوصول الى نظام تعليمي متميز يفاخر به الاوطان , وقد حقق جلالته الكثير طبعا من ما يسمو اليه من تحسين التعليم فالاردن اليوم رائد في مجالات التعليم على المستويين الاقليمي والعالمي .
الاصلاح في الادن موجود نعم والجهود المبذولة ضخمة والجميع يشهد ذلك , الا ان القطاع الجامعي كما ذكرنا مشكلته كثرة بنود الاستثناءات بحيث زادت احتمالية الحصول على مقعد لشخص عن طريق الواسطة , او عن طريق اي من هذه الاستثناءات غير المستحقة ..
وفي الختام تلخيص المشكلة , ورؤيتي المتواضعة للح :
المشكلة : كثرة الاستثناءات تحت بنود كثيرة جدا بحيث اصبحت تتطاول على التنافس الحر الذي في الاصل هو الاساس .
( اي حصر التنافس في بعض المكرمات بين فئة من فئات المجتمع , او ابناء عاملين بوظيفة ما )
الحل :
يكمن الحل في عدم تخصيص نسبة من المقاعد للاستثناءات على حساب التنافس اذ ان التنافس اليوم لا يحظى ب ( 30) بالمئة من النسبة العامة للمقاعد الجامعية .
يعني ان نسبة المقاعد في التنافس الحر 100 بالمئة بدون اي استثناء وبدون اي بند والجميع يقدم للقبول الموحد ( الجامعة الحكومية) وحتى الموازي ليس له مقاعد مخصصة.
اذا حصل الطالب على مقعد من خلال التنافس هنا دور الاستئناء وبهذه الحالة نحن نشجع الاستثناء لان ليس فيه ظلم اذ ان الجميع تنافس حسب المعدل فقط , وغطت المكرمة تكاليف دراسته اي لم تعطيه فرصة اكبر للحصول على مقعد على حساب الطلاب الاردنيين اللذين لا تشملهم اي مكرمة .
الحل الثاني :
انه قبل اصدار النتائج تقوم وحدة القبول الموحد , بعمل احصائية المعدلات واعداد الطلاب والقدرة الاستيعابية للجامعات مثال على احصائية حقيقية .
فئة المعدل | 2010 | 2011 | 2012 | 2013 |
---|---|---|---|---|
99 فما فوق | 2 | 27 | 21 | 72 |
98 فما فوق | 63 | 234 | 210 | 481 |
97 فما فوق | 285 | 639 | 623 | 1196 |
96 فما فوق | 613 | 1134 | 1226 | 2073 |
95 فما فوق | 1042 | 1788 | 1933 | 3003 |
94 فما فوق | 1532 | 2475 | 2673 | 4014 |
93 فما فوق | 2086 | 3220 | 3503 | 5001 |
92 فما فوق | 2773 | 4022 | 4333 | 6007 |
91 فما فوق | 3493 | 4780 | 5197 | 6992 |
90 فما فوق | 4176 | 5580 | 6003 | 7966 |
89 فما فوق | 4874 | 6382 | 6863 | 8912 |
88 فما فوق | 5564 | 7147 | 7718 | 9772 |
87 فما فوق | 6319 | 7947 | 8606 | 10691 |
86 فما فوق | 7084 | 8717 | 9479 | 11589 |
85 فما فوق | 7809 | 9497 | 10302 | 12446 |
84 فما فوق | 8583 | 10246 | 11168 | 13207 |
83 فما فوق | 9313 | 10952 | 11997 | 13940 |
82 فما فوق | 10095 | 11757 | 12858 | 14651 |
81 فما فوق | 10853 | 12553 | 13751 | 15307 |
80 فما فوق | 11578 | 13343 | 14644 | 15971 |
79 فما فوق | 12313 | 14043 | 15418 | 16583 |
78 فما فوق | 13017 | 14681 | 16146 | 17172 |
77 فما فوق | 13674 | 15263 | 16834 | 17728 |
76 فما فوق | 14270 | 15782 | 17468 | 18242 |
75 فما فوق | 14813 | 16263 | 18085 | 18668 |
74 فما فوق | 15340 | 16753 | 18596 | 19055 |
73 فما فوق | 15830 | 17168 | 19095 | 19409 |
72 فما فوق | 16256 | 17522 | 19517 | 19731 |
71 فما فوق | 16622 | 17851 | 19907 | 20021 |
70 فما فوق | 16995 | 18136 | 20267 | 20281 |
69 فما فوق | 17305 | 18371 | 20542 | 20517 |
68 فما فوق | 17545 | 18562 | 20806 | 20718 |
67 فما فوق | 17795 | 18762 | 21040 | 20883 |
66 فما فوق | 17980 | 18940 | 21228 | 21010 |
كما نلاحظ مثلا في سنة 2010 يوجد (2) فوق 99 وهذا يمنحهم الحق في القبول المباشر في تخصص .
يوجد (63) طالب اعلى من 98 , لهم الحق ايضا في القبول المباشر في اي تخصص لانهم ضمن امكانيات الجامعات .
الى الان يوجد ( 65) طالب متفوق بقوة حصل على مقاعدهم فلنفرض كلهم طب وجراحة , لا توجد مشكلة لان الجامعات تستطيع استيعاب ( 400) مقعد على الاقل حد علمي ..
(((((لا يوجد ظلم ))))
نكمل :
(258) طالب اعلى من 97 وهم طلاب يحق لهم ايضا القبول المباشر في اي تخصص .
(613) طالب اعلى من ( 96 ) يستطيع ان يحصل مثلا (96.5) على التخصصات التالية :
طب وجراحة
.طب اسنان , دكتور صيدلي .....الى الاخير ..
الاقل من ( 96.5) ..
لا يحصل على مقعد في كلية الطب ابدا .. يبدأ من عند دكتور الاسنان ...
((((( هذا مثال يعني ان نوزع عدد الطلاب على القدرات الاستيعابية للجامعات ونسمح للطلاب بالاختيار , فمن المستحيل ان يتوجه الجميع لتخصص واحد لان المعدلات مختلفة ومتباينة ))
وفي ظل هذا التوزيع قد يحصل معظم طلاب المملكة على المقاعد الجامعية .
هذا تصوري وهذا كله مجهودي الشخصي شاكونا باقتراحاتكم وسنعرضها فورا بذكر اسمكم عليها , نحن نأمل الاصلاح , ولا ندعو لاي اخلال في نظامنا القائم على العدل المتناهي مع الجميع بدون تمييز ..
مع تحيات : عامر جرادات :)
لاتنسى صفحتنا على :
# سوبر توجيهي_ للدراسة اساليب .
0 التعليقات:
إضغط هنا لإضافة تعليق
إرسال تعليق
احتاج الى
Blogger Widgets