title

تعديل

طالب التوجيهي بحاجة الى توجيه في كل نقطة وعليك كطالب ان تكون مستمعا جيدا لخبرات من سبقك من الطلاب , هذه المدونة لدع مطلاب التوجيهي او الثاني ثانوي في كل البلاد العربية املين من ان تتحقق الفائدة عامر جرادات

facebook



إجابات اسئلة أرق على ارق

الاستيعاب 

. عد إلى المعجم، وهات معاني المفردات الآتية:
أرق : امتناع النوم ليلا . 
مسهّدة : مصابة بالأرق .
أنزقُ : من النزق و هو الخفة و الطيش
. لمتي : شعر الرأس المجاور شحمة الأذن.
تُحدى : حدا الإبل ساقها وحثها على السير. 
الأينق : جمع ناقة ( أنواق ).(الحركة ضمة )على القاف ضم 


خُرس : مفردها أخرس وخرساء و معناها انعقد لسانه عن الكلام خلقة أو عيا.
٢. فرّق في المعنى بين كلمتي ( عَبرة، وعِبرة ).

- عَبرة : دمعة 
 عِبرة : الاتعاظ و الاعتبار بما مضى .
٣. ما الذي يعانيه الشاعر، كما يتضح في البيت الأول ؟(إرجع واقرأ البيت كاملا ) 
يعاني الشاعر من الأرق المتواصل ، و حرقته تزداد كل يوم ، و دمعه يسيل أبدا

٤. عبارة ( جهد الصبابة ) في البيت الثاني، تعني:

أ- دأب الصبابة. ( بلوغ أقصى درجات المعاناة في الهوى ) .
٥. تفهم معنى البيت الرابع، ثم أجب عن الأسئلة الآتية:

أ- علام يعود الضمير المستتر في الفعل ( تحرق )؟ نار الهوى .
ب – في البيت موازنة بين نارين، أيهما أقوى في نظر الشاعر؟ نار الهوى أشد إحراقا من نار الغضى .
ج - لم اختار الشاعر ( نار الغضى ) للموازنة؟ لأن نار الغضى شجر معروف يستوقد به و يوصف بقوة التوقد ، و يبقى جمره زمنا طويلا لا ينطفئ .


.6... يرسم الشاعر لنفسه في البيتين الخامس والسادس صورة يوازن فيها بين ما كان عليه، وكيف أصبح حاله. وضح هذه الصورة؟

كان يلوم العاشقين على ما يجد فيهم من معاناة حتى ابتلي بما ابتلوا به ، فصار بعد ذلك يعذرهم و يلوم نفسه على ما عيّرهم به 
.
٧. أي العبارات الآتية يوافق معنى قول المتنبي: ( أبداً غراب البين فيها ينعق ):
أ- كل إنسان يموت.

٨. ما الحكمة المستخلصة من البيت الثامن؟

يجب على الإنسان الاتعاظ بالأمم السابقة و لا يبالغ في الحزن على فراق أحبائه لأن الفراق من طبيعة الحياة البشرية .

٩. اختر الإجابة الصحيحة في ما يأتي:
١. أ- لا يسمعون النداء لأنهم أموات .

٢.ب- يبكي الشباب قبل أن يأتي المشيب.

١٠ . جاء المتنبي على ذكر الأكاسرة في الأبيات من التاسع إلى الحادي عشر، عد إلى الأبيات في النص واقرأها قراءة تفهم، ثم أجب عن
الأسئلة الآتية:

أ- من هم الأكاسرة؟
مفردها ( كسرى ) و هم ملوك الفرس .

ب- لم اختار المتنبي الأكاسرة دون غيرهم؟
لأنهم كانوا جبابرة عظماء طغاة حصلوا على مبتغاهم في السياسة و الملك ثم قضى الموت عليهم،و لأن دولتهم أقرب دولة عظمى في ذلك الوقت من الجزيرة
العربية.

ج- وضح الصورة التي رسمها المتنبي لهم.
أولئك الأكاسرة أصبحوا في لحد ضيق ، بعد أن كان الفضاء الواسع يضيق بجيوشهم ،و هم موتى لا يجيبون من ناداهم كأم يظنون أن الكلام محرم عليهم.

١١ . ما الذي دعا المتنبي، في ضوء فهمك البيت السابع عشر، لأن يكبّر؟
كبر تعجبا من قدرته تعالى . حيث أطلع شموسا من حيث لا تطلع الشمس عادة إشارة إلى تشبيه الممدوحين بالشموس لعلو مكانتهم .

١٢ . من السمات الفنية لشعر المتنبي المبالغة في التصوير. مثّل على ذلك من أبيات القصيدة.

البيت ( ١٠ ) لعظم جيشه ضاق به الفضاء
/ البيت ( ١٥ ) لكثرة دموعه كاد يشرق بها جفنه /
 البيت ( ١٨ ) يبالغ في كثرة عطاء الممدوحين .

13 . في ضوء فهمك القصيدة، قسّمها محاور، وضع عنواناً لكل محور.
الأبيات (1-7)الحكمة و أخذ العبر

(15-23 ) المديح   /

 الأبيات ( ١٦ - ٦) النسيب / 

١. متناولاً الصورة الشعرية والمعنى، قارن بين قول المتنبي:

جُهدُ الصبابَة أن تَكونَ كَما أُرى عَيْن مسهدة وقَلب يَخ فِ ق

وقول البحتري:
هل غاية الشوق المبرح غير ان   يعلو نشيج او تفيض مدامع
قصد المتنبي أن غاية الشوق أن يكون الإنسان بالحال التي هو فيها ، و شاركه البحتري في هذا المعنى لكن الصورة عند المتنبي أقوى و أوضح رغم أن البحتري

بدأ البيت بالاستفهام و هو جزء من الإنشاء الطلبي الذي يعمد إلى تشويق القارئ .
٢. اقرأ ما يأتي، ثم أجب عمّا يليه:
قال أبو الطيب ا لمتنبي:
و لقد بكَيتُ على الشباب و لِمتي مُسودة و لماء وجهي رَونقُ
حذرا عليه قبل يوم فِراقه حتى لكِدتُ بماء جفنيَ أشرقُ
وقال أبو العيناء:

شيْئان لوْ بَكَتِ الدّماء عليهما عينايَ حتّى تؤُْذِنا بِذَهابِ
لم يبلُغَا المعِْشارَ مِنْ حَقّ يْهِ ما فقدُ الشّبابِ زفُرْقَةُ الأحْبابِ
أ- وازن بين بيتي المتنبي وبيتي أبي العيناء
.
المتنبي متعلق بشبابه لدرجة أنه لكثرة دموعه كاد يشرق بها جفنه ويغلبه البكاء.
وساوى أبو العيناء بين فقدان شبابه وف رقة أحبابه حتى أنه يبكيهما دما.

ب - هل توافق الشاعرين في موقفهما من تقدّم العمر؟
لا أوافق الشاعرين في مبالغتهما في الخوف من تقدم العمر ، فهي مرحلة سيمر الجميع بها إن كتب لهم ، كما أن لهذه المرحلة جمالياتها .

٣. وضّح الصورة الشعرية في البيت الثامن عشر.
شبه الشاعر هبات الممدوح بالمطر الذي يتساقط على أرض جرداء وصخور صماء فلا تنبت شيئا وهو يعجب لم لا تترك هباتهم أثرها في النفوس.
٤
. وضّح الحالة النفسية للشاعر في بداية القصيدة وفي نهايتها.
في بداية القصيدة تحدث المتنبي عن همه الذاتي لذا سيطر عليه الحزن ، أما في اية القصيدة انتقل إلى مشاعر الأمل و التفاؤل و الإعجاب بالممدوح .
٥
. اقرأ ما يأتي، ثم أجب عمّا يليه:
قال أبو الطيب : أين الأكاسرةُ الجبابرةُ الأُلى كَنَزوا الكنوزَ فما بَقينَ ولا بَقوا
وقال أبو العتاهية: أين الأ لى كَنَزوا الكنوزَ وَأَم لو أين القُرونُ بنو القُ رونِ الخالية


أ- ما الفرق في المعنى بين البيتين؟
يتساءل المتنبي عن الملوك الغابرين الذين لم تسعفهم أموالهم في الخلود فكانوا مثل غيرهم متساوين في قانون الموت ، أما أبو العتاهية فيتساءل عن جميع
القرون الخالية وليس فئة معينة .
ب - هل ترى أنّ المتنبي أخذ معنى البيت من إبي العتاهية؟
يبدو ذلك واضحا في بيت المتنبي ، من باب التأثر و التأثير إذ أن أبا العتاهية سبق المتنبي إلى المعنى لأنه عاش في زمن سبق زمنه .
٦. ما المعنى الذي خرج إليه الاستفهام في الجملة الآتية :كيف يموت من لا يعشق؟ التعجب .
٧. ما المعنى الذي خرج إليه النهي والأمر في كل جملة مما يأتي:
أ- لا تَبلُنا بِطِلاب ما لا يُلحَقُ . التماس
ب - أمطر عليّ سحاب جودِك ثرَّة . دعاء
ج- وانظر إليّ برحمة.دعاء 


القضايا اللغوية : 



١. أعرب ما تحته خط في الجمل الآتية:
أ- جَرّبتُ من نار الهوَى ما تنطَفي.
ما المصدرية / تنطفي:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها الثقل و الفاعل ( نار ) و المصدر المؤول في محل نصب مفعول به.
ب - والمستغرّ بما لديه الأحمق .
الأحمق : خبر المبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة .
ج- حتى ثوى فحواه لحدٌ ضيّق.
حتى :حرف جر يفيد انتهاء الغاية الزمانية / ثوى : فعل ماض مبني على الفتح المقدر والفاعل ضمير مستتر تقديره هو / الفاء : حرف عطف يفيد الترتيب
و التعقيب / حواه : فعل ماض مبني على الفتح المقدر و الهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به مقدم / لحد : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الظاهرة / ضيق : نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
٢. استخرج من قصيدة المتنبي:
أ- جملة في محل نصب حال. و لمتي مسودة
ب - مصدراً مؤوّلاً في محل رفع خبر. أن تكون كما أرى
ج - جملة اسمية في محل جر نعت. غراب البين فيها ينعق
٣. ما المعنى المستفاد بالزيادة في كل كلمة خُطّ تحتها في ما يأتي:
أ- ما لاحَ برقٌ أو تَرَنمّ طائرٌ إلا انثنيتُ ولي فُ ؤادٌ شَ يّقُ المطاوعة
ب- وعذرتهم وعرفتُ ذنبيَ أنّني عَيّرتهم فلقيتُ فيه ما لقوا التكثير و المبالغة
ج - كَبرتُ ا بدت
ّ
حولَ ديارهم لم اختصار الحكاية
د- يا ذا الذي يهَبُ الجزيلَ وَعِندهُ أنّي عليه بأخذه أتَصَدّقُ التكلف

٤. صنف الجمل الآتية في جمل خبرية وجمل إنشائية:

أ- أَبَني أبينا نحنُ أهلُ منازل. إنشائية ، خبرية
ب- والمستغِرّ بما لديه الأحمق. خبرية
ج- ما من معشر جمعتهم الدنيا فلم يتفرقوا. خبرية ، خبرية
د- أين الأكاسرة الجبابرة الأولى كنزوا الكنوز؟ إنشائية ، خبرية

صفحتنا على    : 




مع تحيات : عامر جرادات  :) 

لا تتردد في اي استفسار اضغط هنا  


0 التعليقات:

إضغط هنا لإضافة تعليق

اعلان مهم