title

تعديل

طالب التوجيهي بحاجة الى توجيه في كل نقطة وعليك كطالب ان تكون مستمعا جيدا لخبرات من سبقك من الطلاب , هذه المدونة لدع مطلاب التوجيهي او الثاني ثانوي في كل البلاد العربية املين من ان تتحقق الفائدة عامر جرادات

facebook



سلسلة تجربة جزء 2

بعد ان قدمت لكم التجربة الاولى انطباع اول يوم في هذه السنة وكتبت لكم خلاصة هي 
1//هي سنة طبيعية كغيرها 
2// لا تراكم عليك المواد 

ياتي هذا الجزء ليعرض تجربتي مع الدراسة في فترات الصيف  بعد ان انهينا في المدرسة الدراسة الصيفية لاننا لم ندوام في رمضان كان رمضان فترة روحية رائعة مليئة بالامل كانت فترات دراستنا متراوحة فالبعض درس قبل الفطور بساعتين مثلا وكانت فترة رائعة اما الدراسة فكانت على مواد الحفظ المجردة من اي فهم مثل بعض وحدات الثقافة العامة .الحاسوب اغلب المادة حفظ ,التربية الاسلامية الكثير انهى المادة في هذه الفترة ممن كانت عليهم التربية الاسلامية الفصل الاول والكيمياء تستطيع ان تحفظ الفصل الاخير من المادة علوم الارض الوحدة الاخيرة والاحياء اغلب المادة حفظ خصوصا فصلي التكاثر والنباتات اللغة العربية القصائد والايات اللغة الانجليزية تستطيع ان ترس قواعدها لوحدك وتحفظ بعض معانيها ....وغير ذلك من مواد الحفظ واعلم انك لو درست مادة قبل شرح الاستاذ لها هذا لا يلغي دور المعلم اطلاقا بل بالعكس يعززه اذا انك بداية تاخد منه افكارا جديدة تساله وبكل قوة اسئلة دقيقة فاذا درست في المنزل ومن ثم اعاد المعلم لك المعلومة سوف تكون معلومة مزرووعة لا تمس في دماغك وان نسيتها بعد فترة الا انك تسترجعها بسهولة ولا تنسى ان تسال عن كل شيء بعض المعلمين لا يمنحون الفرصة للسؤال لا تسمتمع لهم اسئل وحوال ان تسال سؤالك ولو بعد الحصة لا تتجاهل السؤال وارفع يدك حال ان يخطر السؤال ببالك ولا تؤجل وهذه اهم نصيحة بان لا تؤجل سؤالا يخطر ببالك اسال المعلم (خاااااااوة) ولو بعد الحصة المهم لا ترجع للمنزل وبراسك السؤال لانه سوف يخطر ببالك فور عوتك ودراسة المادة وسوف يشكل مشكلة حقيقية ... طبعا نعيد فكرة ان لا تراكم حرفا واحدا عليك لااااااااااااا تراكم يا بني ادم لان من راكم اليوم ثقل عبئه غدا ...
وفي طيلة السنة الدراسية 
طبعا في هذه الفترة الكثير من الطلاب ممن يسجلون بالمراكز في اغلب المواد واغلب المراكز لن تنفعهم لانهم لا يعودون للمادة ,البعض يأخذ المادة بالمدرسة والمركز واستاذ خصوصي ولا يفهمها نعم طبيعي لانه لم يدرس منها حرفا واحدا بعد انتهاء هؤلاء من تعليمه اياها دور المعلم ان يطرح على المادة ويفهمك افكارها لن يزرعها في دماغك ولو استطاع البعض فعلها ولكن لا تعتمد على حفظك بالمدرسة وعد لمادتك واحفظها ,تجنب الاسئلة التي يثيرها بعض الطلبة فياتي هذا بالسؤال العبقري الذي لو تغيرت  وزارة التربية والتعليم وغيرت المناهج مليون مرة لن تاتي بعض افكار هذه الاسئلة , الكثير من هذه الاسئلة يخترعها معلمون بقصد عرض قدراتهم العلمية على الطلاب وبقصد احراج غيرهم من  الزملاء.

 ولا تدخل نفسك في هذا الصرع حاول ان تاخد المعلومة من اي مصدر فاسم المعلم وشهرته لن تؤثر هذا التاثير في دراستك ان تابعت مع معلمك وانسى اي قول من اي معلم اذا قال لك هذا الجزء غير مهم بالمادة ...ادرسة حتى لو انه غير مهم معظم اسئلة الوزارة اتت من هذا الجزء ((الغير مهم))) وتجاوز دوسية معلمك وعد الى كتاب المادة الاساسي واعرض الافكار التي لم يطرحها معلمك وحاول ان تعرف ما هي بشكل عام لا تكثر العبئ على نفسك بالاف الدوسيات كما يفعل البعض ولا تنسى ان تقتني كل اسئلة الوزارة ورقيا ورقيا انسى الالكترونية منها لانها لن تفيدك سوف تشتت ذكنك جلستك امام جهاز الحاسوب وسوف تميل للفيسبوك تارة ومرة للصور ومرة اتصال وهكذا .. اشري هذه الاسئلة وزارة ورق ...
لا تنسى ان تحل اسئلة الوزارة بعد انتهاء كل وحدة على الاقل ولو لم تحل لالول مرة هذا اروع ..اذهب الى الحل بعد ان تحاول حقا افهم كل نقطة ثم عد وحل السؤال وان استعصى عد الى المعلم فوووورا ....

كانت هذه نصائح بجد مهمة ولا تحاول ان تجعل الامر سهلا جدا التوجيهي ليس سهلا التوجيهي يحتاج الى شخصية قوية واثقة لا تخشى شيئا انساك من العاطفة وتجنب اي عداء مع اي زميل في هذه السنة صاحب الكل وتجاوز عن اخطاء الكل ...من قال لك ان تدرس قل له نعم وبكل فخر انا ادرس لانه سوف ياتيك يوما نادما على انه راكم مادة وانتهي الحال به بالياس الشديد .

الخلاصة المادة التي ركز عليها هي شرح المعلم والوزارة والكتاب نقطة فقط ولا تتجاوز شيئا اخر لا تبحث على الانترنت وركز على النقاط الصغيرة والتي تظنها تافهة هي محاور الاسئلة في الوزارة النقاط التااافهة التي اهملناها نحن واتتنا في اسئلة الوزارة فمن تجربتي لا تنسى هذه النقاط النقاط التافهة 




بقلم عامر جرادات

0 التعليقات:

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

احتاج الى

Blogger Widgets

اعلان مهم