title

تعديل

طالب التوجيهي بحاجة الى توجيه في كل نقطة وعليك كطالب ان تكون مستمعا جيدا لخبرات من سبقك من الطلاب , هذه المدونة لدع مطلاب التوجيهي او الثاني ثانوي في كل البلاد العربية املين من ان تتحقق الفائدة عامر جرادات

facebook



كيف تبدأ الدراسة ؟ كيف تدرس اصلا

الاجابة تكمن في انا الدراسة لها اسرار كثيرة , واساليب تختلف من شخص لاخر قمت بتلخيص الموضوع كاملا بالنصائح الاتية ::

في البداية انت تريد ان تنقل اكبر قدر من المعلومات من الكتب والمحوظات التي وضعتها امامك  الى المكان المناسب في ذاكرتك الطريقة المثلى هي "نقل المعلومات" وهي طريقة مطورة تتضمن الخطوات التالية :

1 اجعل الامور ممتعة :

الدراسة المجردة (قراءة وحفظ قراءة وحفظ ..) لا تمنح التحفيز المناسب للدراسة .

اولا التفكير الجدي  في ان نتائج الدراسة سوف تعود عليك بالفائدة جامعتك مدرستك حياتك وظيفتك ......

اشعر نفسك بانك تحب هذه المادة ....
حاول ان تجد اجمل ما في الموضوع قرب النقاط باغنية برسمة والاهم من ذلك كله ان تربط كل الافكار بمواقف من حياتك اي موقف من الممكن ان تكون ( ان تقوم بما تنص عليه النقطة الذي تريد حفظها تجربة معادلة تمرين رياضي تتكلم مثلا عن شيكات مصرفية ارسم ذلك في ورقة خارجية وعين الاجزاء سوف تتذكرها بصورة افضل .

*****  اطلق ابداعاتك واربط ما تحفظ مع حياتك وحاول ايجاد الروابط بين الامور التي تحفظها مثلا (تريد ان تحفظ ثلاث نقاط )

1. منع العنف ضد المراة .
2. ايجاد افضل الطرق لحماية المراة والطفل من العدوان .
3.توفير ما يلزم من الحاجات الاساسية للمراة
الان نلاحظ البداية (منع و ايجاد و توفير) فنحفظها منع ايجاد توفير
منع تربطها مع النقطة الاولى وايجاد الثانية وهكذا

2. نظم وقتك

 

جدول تنظيم الوقت


وهذه اهم خطوة بالدراسة فعليا عليك ايجاد الوقت المناسب لدراستك وهذه تختلف من شخص لاخر بعض الاشخاص يدرسون ليلا واخرون صباحا انت انت اعثر على الساعة التي تركز فيها اكبر قدر ممكن لان الدراسة ساعة مع تركيز افضل من دراسة 3 ساعات بدون تركيز ....!!

لا تتجاهل ولا تماطل ولا تؤجل لان بداية التاجيل هي بداية وقوعك في الهاوية وفي تراكم المواد اقضل ما عليك من المواد واستمتع بدراستك

 

 

3. من النقاط الهامة ان تدرس مثلا من 20 الى 50 دقيقة متوصلة  ثم خد اسراحة من (5-10) دقائق بهذه الطريقة سوف تنشط دماغك باستمرار وعليك بالحركة لتنشط الدورة الدموية مثلا قم بالقفز اركض حول البيت ..!! على ان لا يراك والدك والا ظنك لا تدرس

 

4/ النوم ::

عليك ان تنام وقتا كافيا لراحة جسمك وليس ان تسمستع بالنوم طويلا وعلة ان يكون نومك من 5-6 ساعات كحد اقصى واعلم انه كلما نمت وقتا اقل درست وقتا اطول
((الكاتب عامر الجرادات)) 

5//: مكان الدراسة :::

الشروط التالية :
1لا يجب ان يكون مكان الدراسة مريحا جدا بحيث انك قد تشعر بالنعاس والتعب بسرعة ابتعد عن السرير كل البعد
2. ان تكون الاضاءة جيدة ويفضل اللون الابيض لان باقي الالوان تشتت التركيز
3. التهوية الجيدة .
4.الهدوء والبعد عن الازعاج داخل المنزل   المكتبة
ضوضاء الشارع طبيعية التي خارج غرفتك  فهي طبيعية ابتعد عن الدراسة بجانب الغرف المزعجة ...


6/""" صف ذهنك من كل الافكار الهدامة وإذا كنت قد حصلت على الكثير في عقلك أن نتوقف لحظة كتابة نفسك بعض الملاحظات حول ما كنت أفكر حول قبل البدء في الدراسة. هذا سوف يساعد على مسح عقلك وتركز جميع أفكارك على العمل الخاص بك.
7:// اكتب ملاحظات وضع دوائر وخطوط على اي نقطة اثناء دراستك لتتذكرها عندما تعود لها مرة اخرة.

8///




الوجبات الخفيفة الذكية أثناء الدراسة. الوجبات الخاصة بك وقد أعد عند بدء جلسة عمل دراسة-لا تنتظر حتى تجوع وتذهب للبحث عن الطعام . تجنب أي الوجبات الخفيفة أو المشروبات التي سوف تعطيك اندفاع للطاقة، لأنه مع كل الاندفاع يأتي حادث تحطم في فيه جميع المعلومات التي كنت درست يتم فقدان لرغبة شديدة في النوم. التركيز على الكربوهيدرات "بطء الإفراج"، الذي ليس فقط يعطي لك دفق مستمر من الطاقة، لكنها أيضا زيادة السيروتونين، مادة كيميائية الدماغ أن يجعلك تشعر جيدة.





9

إعادة كتابة الملاحظات الخاصة بك في المنزل. عندما كنت في الصف، والتأكيد على تسجيل أكثر من الفهم أو نظافة عندما يمكنك تدوين الملاحظات. هذا لا يعني أن لا ينبغي محاولة فهم أو تنظيم ملاحظاتك على الإطلاق؛ فقط لا نضيع الوقت القيام بشيء في الفئة التي يمكنك معرفة أو يرتب في المنزل. النظر في الملاحظات الخاصة بك في فئة "مسودة" من نوع ما. إعادة كتابة الملاحظات الخاصة بك، في أقرب وقت بعد فئة قدر الإمكان، في حين أن المواد التي جديدة في عقلك بحيث يمكنك ملء أي فجوات تماما من الذاكرة. عملية إعادة كتابة الملاحظات الخاصة بك اتباع نهج أكثر نشاطا للدراسة-وهو يشرك عقلك بطريقة أن مجرد قراءة الملاحظات لا.

قد تجد أنه من الأسهل للحفاظ على دفاتر الملاحظات اثنين-واحد لملاحظاتك "الخام مشروع"، وآخر لكتابة الملاحظات

بعض الناس اكتب الملاحظات الخاصة بها، ولكن يجد آخرون أن خط اليد يعزز قدرتهم على تذكر الملاحظات.

 أكثر مقتبسا يمكنك القيام، كلما كان ذلك أفضل. الشيء نفسه ينطبق على الرسم. إعادة إذا كنت تدرس التشريح، على سبيل المثال، "رسم" نظام كنت تدرس من الذاكرة.

 10

تعلم أهم الحقائق أولاً. لا مجرد قراءة المواد من البداية إلى النهاية، وقف لإحياء ذكرى كل حقيقة جديدة كما كنت تأتي إليها. وتكتسب معلومات جديدة أكثر سهولة عندما يمكنك ربطه بالمواد التي كنت تعرف بالفعل.
 
عندما كنت بدأت الدراسة فصلاً جديداً، فإنه سيجعل المعلومات التي يحتوي عليها ذات مغزى أكبر بكثير وأسهل لمعرفة إذا كنت أول مرة تأخذ بضع دقائق لقراءة إدخال، والعناوين، والجملة الأولى من كل فقرة، وملخص الفصل للحصول على فكرة جيدة عن ما حول الفصل قبل أن يتوجه إلى قراءة الفصل ككل. (كلمة لكلمة، تحتوي هذه الأجزاء أيضا على مزيد من المعلومات التي من المحتمل أن تكون ردا على سؤال حول اختبار!)

 
إذا كنت تستطيع استخدام قلم تمييز، أو إبراز أهم النقاط في النص الأساسي للنص، حيث أنه يمكنك اكتشافها بسهولة أكبر عند مراجعة المواد. كما أنه يساعد على جعل الملاحظات الموجودة في قلم رصاص في الهامش في الكلمات الخاصة بك تلخيصها أو التعليق على النقاط الهامة. (هذه الممارسات قد جعل الكتاب المدرسي الخاص بك تقل قيمتها عند بيعها مرة أخرى إلى المكتبة، ولكن قد جعله يستحق قدرا كبيرا أكثر إليكم في وقت الاختبار!)

إذا كان نص الكتاب ينتمي إلى المدرسة، مما يمكنك استخدام تلك التي أبرزها sticky notes، أو مذكرة لزجة عادية بجانب الجملة أو الفقرة.

 
يمكنك أيضا قراءة فقط هذه الأجزاء من أجل مراجعة المواد التي تعلمتها في حين أنها ما زالت ماثلة في الذاكرة الخاصة بك بسرعة، وتساعد على النقاط الرئيسية التي تغرق.

 
هذا أيضا وسيلة رائعة لاستعراض أهم الأفكار قبل اختبار، عندما يكون وقتك خاصة محدودة.

 
  


  رفعت لمدونة 
supertawjihi

9
جعل بطاقات فلاش. تقليديا، يتم ذلك مع فهرس البطاقات، ولكن يمكنك أيضا تحميل برامج الكمبيوتر التي قلل من مساحة وتكلفة بطاقات الفهرس. يمكنك أيضا أن مجرد استخدام عادية قطعة من الورق مطوية (عمودياً) في نصف. طرح الأسئلة على الجانب يمكنك أن ترى عندما يتم طي الورقة؛ تتكشف لمعرفة الإجابات داخل. الحفاظ على نفسك حتى يمكنك الحصول على جميع الإجابات  تذكر: "التكرار هو أم المهارة".


 
يمكنك أيضا تحويل الملاحظات إلى بطاقات فلاش باستخدام نظام تدوين كورنيل، الذي ينطوي على تجميع الملاحظات حول الكلمات الرئيسية أن لك اختبار نفسك على لاحقاً بتغطية وتلاحظ، وتحاول أن تتذكر ما كتبته استناداً إلى رؤية الكلمات الرئيسية فقط.

عامر الجرادات



http://supertawjihi.blogspot.com/2013/07/blog-post.html

  صالح مدونة سوبر توجيهي

http://supertawjihi.blogspot.com/



0 التعليقات:

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

احتاج الى

Blogger Widgets

اعلان مهم