title

تعديل

طالب التوجيهي بحاجة الى توجيه في كل نقطة وعليك كطالب ان تكون مستمعا جيدا لخبرات من سبقك من الطلاب , هذه المدونة لدع مطلاب التوجيهي او الثاني ثانوي في كل البلاد العربية املين من ان تتحقق الفائدة عامر جرادات

facebook



تلخيص المواد وكتابة الملاحظات اساليب ..

كيف اكتب ملاحظاتي مع المعلم ؟؟

السؤال كبير , وكثير منا يتجاهل الحصة بأكملها , نحن نتكلم عن طالب  نعم ,انت طالب  الذي تقرأ!!!! 

ان المعلومات في اغلب المواد وخاصة مواد التخصص في كافة الفروع مليئة بالمعلومات , هذا يؤدي الى ضغط الحصة فيشرح المعلم بسرعة بعض النقاط والتي قد تكون هامة وهنا تكمن الحاجة في كتابة الملاحظات . 


الوقت : بعد انتهاء الحصة , اذا كان الاستاذ يكتب , ليس وقت الشرح بالتاكيد 

في اثناء الحصة الا ان تعثر على وقت فراغ ولو دقيقتين اكتب ما فهمت , واذا سألت الاستاذ عن نقطة صعبة سجل اجابته على الدفتر او  الكتاب المهم سجلها .

تكمن اهمية الملاحظات في مراحل الدراسة المختلفة ان اغلب المعلمين في المدارس ودكاترة الجامعات تكون امتحاناتهم من شرحهم والنقاط التي يعيدونها ويأكدو عليها والتي يجب عليك تسجيلها (أي نقطة بعيدها الاستاذ او الدكتور وبركزززز عليها سجلها ), اكتبها بسرعة ولا تزين خطك ولا تهتم كثيرا بالترتيب فقط خط مقرووء وواضح . 


عندما تعود الى المنزل تكون الافكار طازجة في دماغك اقرا هذه الملاحظات وتأكد منها , اقرأ الاجوبة التي سجلتها , حاول ان تعيد الان كتابة الملاحظات وزينها ورتبها , املأ الفراغات ان وجدت , ان لم تفهم شيء عد فوووورا الى الاستاذ وراجعه فيها , لا تتجاهلها اكثر من يوم , ولا تنام قبل قراءت ملاحظات الدروس التي جمعتها .

وهذه نصائح عندما تعيد كتابة ملاحظاتك : 

. اقرأ الملاحظات مرتين او ثلاثة قبل البدأ , وهذا مهم لتكون الفكرة العامة في دماغك .

.اكتب الملاحظات على شكل مخطط بدون اسطر (دوائر مثلا) ,وحاول اظها العلاقة بين  الملاحظات .

.ضع اسئلة على الذي كتبته في الملاحظات بحيث تكون الملاحظة هي الجواب ,وتاكد انك تفهم كل حرف من الذي تكتب ان لم تفهه (فورا استاذ بدي اسألك سؤال ؟ بحكيلك لا , بتروووح عليه بعد الحصة , المهم اسألو ) .

. قارن بين ما فهمت من الملاحظات مع زملائك في الصف اسأل المتفوقين او الزملاء المنتبهين في الحصة عن الذي تفهم ناقشهم وتاكد . (نقاش سلمي طبعا ) 

.في الغالب المعلم يميل في شرحه الى اهم النقاط في المادة , وبالتالي في التوجيهي لا تعتمد فقط على الشرح بل عد الى المصدر الرئيس الكتاب ان لم تجد الوقت أوجد الوقت (يوجد وقت كافي جدا للدراسة راجع كيف ابدأ الدراسة في نفس الموقع )  
وتأكد من أن ملاحظاتك على دفتر الملاحظات تحتوي على نفس افكار الدفتر الصفي  الذي يكتبه المعلم . 

.. النقطة السابقة : الملاحظات لا تناقض الشرح ,,الملاحظات انت تكتبها ,مثلا يوجد معلومة المعلم يعيدها مرتين وتحس انها مهمة ,سؤال صعب واجابته , شرح ابسط لنقطة معينة , حل ارقى مثلا , المهم انت تتكلم عن نفس الافكار ولا تناقض نفسك ,

.غير اي كلمة ورمز غير مفهوووم الى كلام واضح ومفهوم .

..وأخيرا انت تعيد كتابة الملاحظات وهي خطوة رائعة تساعدك على فهم الامور بشكل اسرع وتذكر الحصص المدرسية , قم باستعمال قلم التوضيح الملون ( هاي لايت ) 
على النقاط الهامة ,اكتب ملاحظاتك على دفتر منفصل لكي يكون مصدر رئيسي للدراسة .

.... اكتب اي سؤال تريد ان تسأله للمعلم واجهك اثناء الددراسة حتى لا تنساه ..


وهذه بعض الامثلة الممكنة للتلخيص في المنازل (عمل خارطة ذهنية ) 








0 التعليقات:

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

احتاج الى

Blogger Widgets

اعلان مهم