title

تعديل

طالب التوجيهي بحاجة الى توجيه في كل نقطة وعليك كطالب ان تكون مستمعا جيدا لخبرات من سبقك من الطلاب , هذه المدونة لدع مطلاب التوجيهي او الثاني ثانوي في كل البلاد العربية املين من ان تتحقق الفائدة عامر جرادات

facebook



الدرس الثاني الحاسوب _ المعرفة _ ماذا أدرس ؟؟

                                               بسم الله الرحمن الرحيم 

ماذا أدرس _ الدرس الثاني _ حاسوب _ المعرفة .

عنوان الدرس : المعرفة .

المطلوب من الدرس ( أهداف الدرس ) : 

                          1. مفهوم المعرفة . 

                             2.أنواع المعرفة . 

                              3. أهمية المعرفة . 

                                4. الاقتصاد المعرفي . 

                                                                                                                                                                   


مفهوم المعرفة : 
حصيلة المعلومات والخبرة البشرية ويمكن الحصول عليها عن طريق التعلم والممارسة.
وهي :
• تجمع في عقول الأفراد من خلال الخبرة.
• تمكن من يمتلكها من التجاوب مع المتغيرات التي تواجهه ومن حل المشكلات التي تقع     في مجال  تخصصه. 


أهميتها : (فوائدها )
1. تمكن من يمتلكها من التجاوب مع المتغيرات التي تواجهه.
2. تجعل من يمتلكها أآثر قدرة على حل المشكلات التي تواجهه في مجال معرفته
3. تضيف المعرفة قيمة مادية للأشياء.

4. تكسب من يمتلكها مالاً.

الشكل في الكتاب العلاقة بين المعلومات والمعرفة مهم ومكرر في الوزارة .. بسيط جدا فقط إحفظ الترتيب !!

ومن المهم أيضا المعلومات ودمجها مع الخبرات ..

ما الفرق بين المعرفة والمعلومات؟؟؟؟
المعرفة هي نتاج استخدام المعلومات ودمجها مع الخبرات الموجودة لدى الشخص.


بينما المعلومات هي نتاج معالجة البيانات، وهي أساس لإنتاج المعرفة. 

علاقة المعرفة بالبيانات والمعلومات:
المعلومات عبارة عن بيانات تمت معالجتها والمعرفة عبارة عن دمج لهذه المعلومات مع الخبرة الشخصية في مجال معين. 

أنواع المعرفة : :

1. المعرفة الظاهرة

2. المعرفة الضمنية.** تسعى المؤسسات للحصول عليها.

***هام : علل: يصعب التعبير عن المعرفة الضمنية.؟؟

لأنها مخزنة في عقول الأفراد ويصعب صياغتها على شكل معلومات قابلة للنقل.

خصائص المعرفة :: 

1. الإنتاج             4. التخزين
2.الامتلاك           5. التصنيف
3. التجدد              6. الضياع.


 الإنتاج: يمكن إنتاج المعرفة من خلال الأفراد المبتكرين للأفكار الجديدة (ش 2011)
مثال:
أ- المختصين الذين يضعون أدوية لأمراض جديدة
ب - المختصين في التعامل مع مشاآل الشباب.

التجدد: المعرفة متجدد بشكل مستمر ( علل ) لأنها متطورة في عقول الأفراد (ش 2011
التخزين : يمكن تخزينها على الورق أو الأقراص المدمجة ....


الامتلاك
: يمكن تحويل المعرفة إلى براءات اختراع لها حقوق الملكية الفردية. (ص 2009 ) (ش 2011)

خصائص المعرفة إعرف التعريف ومثال عليها فقط . لا يوجد فيها أي خربطة !! 


*** أسباب ضياع المعرفة :
1. عدم الحصول عليها بشكل صحيح وفي الوقت المناسب.
2. عدم استخدامها وتوظيفها.
3. موت مبتكرها.

( 4. إحلال معرفة جديدة مكان معرفة قديمة. ( آما حصل مع معرفة الفراعنة للتحنيط) (ش 2011)

تلاحظ** سؤال وزارة( شتوي2011) جاء عن سبب من اسباب ضياع المعرفة . لذلك إحفظ كل شيء بهدووء تام , مادة سهلة وعند مراجعتها لن تحتاج منك وقتا او جهدا يذكر . ( إذا حفظتها بهدوووء) 




****هام : الاقتصاد المعرفي : 

س 10 : وضح المقصود بالاقتصاد المعرفي؟
الاقتصاد المعتمد على الأنشطة المعرفية في موارده المختلفة،
حيث تترآز على:
• الحصول على المعرفة والمشارآة فيها واستخدامها، وتوظيفها
• واستثمارها في المجالات المختلفة للاقتصاد.

أهداف الاقتصاد المعرفي ؟ (ص 2009  )
1. تحسين نوعية الحياة في آافة المجالات. ؟؟: من خلال الاستفادة من معلومات ثرية وتطبيقات تكنولوجية متطورة

2. توظيف البحث العلمي. ( علل ): لإحداث مجموعة من التغيرات الاقتصادية ليصبح أآثر انسجاماً واستجابة مع التطور في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات و عالمية المعرفة

3. استخدام العقل البشري آرأس للمال وحافظ للخبرات.

ملاحظة: يحتاج الاقتصاد المعرفي إلى تطبيق قوانين حماية الملكية الفكرية(علل) ؟؟
لأن أنشطته تعتمد على الإنتاج الفكري مثل البرمجيات المختلفة. 

لا تنسى اسئلة الدرس أهم من الدرس !! 

راجع أسئلة  ص 21 .. :) 


الزمن المتوقع : ساعة ونصف !!


0 التعليقات:

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

احتاج الى

Blogger Widgets

اعلان مهم