title

تعديل

طالب التوجيهي بحاجة الى توجيه في كل نقطة وعليك كطالب ان تكون مستمعا جيدا لخبرات من سبقك من الطلاب , هذه المدونة لدع مطلاب التوجيهي او الثاني ثانوي في كل البلاد العربية املين من ان تتحقق الفائدة عامر جرادات

facebook



الحاسوب الدرس الاول _ماذا أدرس

                        بسم الله الرحمن الرحيم . 



دراسة مادة الحاسوب وخاصة الوحدات الحفظ ( جميعها عدا quick basic) , لا تحتاج الى كثير من النصائح , الا أن مادة الحاسوب تحتاج منك متابعة , تستطيع ان تختم وحدات الحفظ في فترة الصيف , بمعدل أسبوعين ساعة يوميا . !!! 


أنصح بدراستها من الكتاب مباشرة , واضافة أسئلة على كل نقطة تجد أنها قد تكون سؤال .. ( إخترع أسئلة في هذا الدرس ) لكن بناءا على أجوبة أمامك .
أسئلة الوزارة بسيطة مباشرة هنا , معلومة نقية , وسؤال مباشر .

الوحدة الاولى : 
الدرس الاول : المعلومات .

من أبسط الدروس , تلاحظ من الصفحة الاولى من المقدمة ( نعم مطلوبة !! ) .. 
السؤال : ما الأثر( الدور الحيوي ) للمعلومات في المجتمعات الحديث ؟?
؟
الجواب أمامك ثلاث نقاط هي : 

1. تقدم العلوم في كافة المجالات .
2.تضاعف المعرفة البشرية التي تعتمد على المعلومات ..
3. زيادة القدرة على الانتاج . 

إنتقل بعدها لمفهومي البيانات والمعلومات وفرق بينها تكون أنهيت ثلاث أرباع  الدرس ... !!!

بداية مفهوم البيانات : هي 
عبارة عن (ارقام ,ورموز, ونصوص  )و (صور أصوات ) تمثل حقائق أولية أو وصف مبدأي للاحداث التي تم امتلاكها وتسجيلها والتي تحتاج الى معلجة لتقدم معنى محدد . 

ألأمثلة (إحفظ أمثلة الكتاب فقط فقط فقط ) في كل مادة الحاسوب مثال الكتاب هو المطلوب حفظه .

(أسماء طلاب , علامات طلاب ) ( راتب موظف) (تاريخ ميلاد)

إصنع جدولا ضع فيه البيانات والمعلومات وتعريف كل واحدة منهمها في نهاية الدرس لتسهل المراجعة . 

المعلومات : هي المعني الذي تحمله البيانات . أو ناتج عملية معالجة البيانات , التي يكون شكلها ومحتواها ملائم لاستخدام محدد. 
التعريف بالكتاب أمامك ضع خط أمامه وركز على التعريفين البسيطين . 

نأتي الى الربع الرابع والجزء الاخير من الدرس النظام . 

النظام كلمة تستخدم في عدة مجالات : 
إقتصادي ... حاسوب ... عددي (بس !!) 

تعريف النظام ( رقم 3 ) :
1.مجموعة العمليات المكونات المترابطة 
2. التي تعمل لتحقيف هدف معين عن طريق ؟؟ إستقبال البيانات ومعالجتها بأسلوب منظم وتقديم المخرجات .. 

مكونات النظام إنتبه للأسهم طبعا ..في الشكل الموجود في الكتاب 


نصيغها بعبارة سهلة : 

( أنا أضع المدخلات في عملية المعالجة أحصل المخرجات )

المكون الرابع : التغذية الراجعة : ( راي المستهلك ) 

حفظ (خيوط > نسيج >سجاد >ملاحظات قسم ضبط الجودة )

نظام المدرسة: 􀂃
المدخلات:
الأشخاص ( معلمين وطلاب وإداريين .... الخ ) o
الأدوات ( مقاعد وأبنية ...الخ) o
المعالجة: ( تنفيذ إجراءات المدرسة )
المخرجات: ( الأفراد الفاعلون في مجتمعهم )
التغذية الراجعة:
المعلومات التي يزودها الأهل للمدرسة عن مستوى أبناءهم o

الملاحظات والمعلومات التي يأخذها المعلمون عن الطلاب )

بقي الان تعريفات سهلة جدا بناءا على فهم ذاتي للنظام : 
المدخلات : عناصر يتم إدخالها الى النظام لمعالجتها . 

المعالجة : عمليات منظمة يجري فيها تحويل المدخلات الى مخرجات .

المخرجات مواد تمت معالجتها ونقلها الى خارج النظام ( المستهلك ) 


التغذية الراجعة /مهم **: استخدام معلومات عن مخرجات  النظام .  لمعرفة مدى فاعلية النظام والتحكم فيه .
استخداماتها اذكرها مع التعريف : ( اهداف التغذية الراجعة 


1.تحسين المعالجة 
2. ضبط  المدخلات لتحقيق اهداف النظام .. 


في النهاية : إن نظام المعلومات لا يعمل وحده .علل !!؟؟ 

لانه يكون جزء من أنظمة المؤسسة , مثال الكتاب ( نظام لمدرسة يتكون من عدة انظمة ( نظام يدوي ونظام الكتروني ) .

انتهى الدرس  . 
تذكر أن الحاسوب ماده هامة قدرها _( 100) علامة ..

الزمن المتوقع : 40 دقيقة. 

لا تتجاهل أسئلة الكتاب : لا تحل أسئلة الوزارة الا بعد انتهاء الوحدة للتأكد أنك أدركتها جيدا ... 





 















 

0 التعليقات:

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

احتاج الى

Blogger Widgets

اعلان مهم